لن تصدقي ما تفعله كثرة النوم في الدماغ !

النوم أكثر من اللازم أو كثرة النوم، قد يعرضكِ إلى خطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا لما كشفته دراسة صينية.

نشر باحثون في مجلة الأكاديمية الأمريكية لعلوم الأعصاب، دراسة صينية حول الصلة بين النوم وصحة القلب والأوعية الدموية . النوم أكثر أو أقل، ما هي المخاطر على الصحة؟

تمَّ في الصين دراسة أكثر من 30 ألف شخص متوسط أعمارهم في سن 62 عامًا. وليس لأيّ منهم تاريخ سابق للإصابة بالسكتة الدماغية. وكان الباحثون مهتمين بعادات النوم الخاصة بهؤلاء الأشخاص، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع البيانات الصحية الخاصة بكل منهم، والتي منها عادة التدخين والإصابة بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

وخلال فترة الدراسة أصيب حوالى 1557 من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة بالسكتة الدماغية. وقد وجد الباحثون أنّ ردة الفعل تأتي من ناحية طريقة نومهم. وفي واقع الأمر كانت السمة المميزة الشائعة بين هؤلاء هي: كانوا ينامون أكثر من اللازم.

النوم أكثر من 9 ساعات في الليل يجعلك عرضة للسكتة القلبية

لاحظ الباحثون أنّ أولئك الذين ينامون إلى فترة طويلة في وقت الظهيرة (أكثر من 90 دقيقة)، فإنّ نسبة 8 في المئة من الذين شملتهم الدراسة، زادت فرص إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 25 في المئة، مقارنة بأولئك الذين يحددون فترة قيلولتهم بـ 30 دقيقة فقط. وبالطريقة ذاتها، فإنَّ النوم ليلًا أكثر من 9 ساعات يعرّض الأشخاص إلى زيادة خطر إصابتهم بالسكتة القلبية بحوالى 23 في المئة، مقارنة بأولئك الذين ينامون فترة أقصر خلال الليل. وعندما يجتمع هذان العاملان، أي القيلولة إلى فترة طويلة والنوم أكثر من اللازم خلال الليل، فإنَّ النتيجة هي زيادة خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 85 في المئة.

وبطبيعة الحال هذه ليست سوى ملاحظات وروابط محتملة. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ نوعية النوم مهمة للغاية. إذ إنّ النوم السيِّء خلال الليل يعرّض الشخص إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بحوالى 29 في المئة، وفقًا للدراسة، وبحسب “توب سانتيه”.

Read Previous

مثل “علي بابا”..أول متجر إلكتروني للمنتجات المصرية

Read Next

في الحصاد الفني السعودي: أبرز الأحداث والحفلات التي شهدتها السعودية في العام 2019