أربع خرافات عن تمارين المقاومة ورفع الأثقال بالنسبة للنساء

من منا لم يدخل إلى نادي رياضي ليشاهد الشبان يقومون برفع الاثقال وأداء تمارين العقلة والضغط للأعلى، بينما تكتفي النساء بالمشي السريع وصفوف التمارين الهوائية؟ وكما باقي المجالات تنتشر في مجال الرياضة أفكار عديدة لا صحة لها، ناتجة عن ملاحظات خاطئة أو تجارب شخصية غير مدروسة.

جمعنا لكم هنا أكثر الخرافات التي تشغل بال الرياضيين عامة والنساء منهم خاصة:

الخرافة 1: لا يجب ان ترفع المرأة أكثر من كيلوغرام واحد ونصف!

نلاحظ كثيرا تجنب النساء لحمل الأثقال وذلك خوفا من أن تصبح أجسادهن شبيهة بأجساد الرجال، ولكن في الحقيقة المرأة قادرة على استخدام الأثقال ومن المستحيل أن تكتسب كمية من العضل كأجساد الرجال، وذلك لانخفاض معدل التستوستيرون نسبة لمعدل التستوستيرون لدى الرجل، إضافة لذلك أن رفع الأثقال يؤدي إلى مكافحة الشيخوخة عن طريق تحفيزها لهرمون النمو (GH) ويساعد أيضا على محاربة ترقق العظام الذي يهدد النساء بنسب أكبر من الرجال.

الخرافة 2: رفع المرأة للأثقال سيؤدي بها إلى جسد ضخم وعضلات منتفخة!

لا شك أن التزام المرأة ببرنامج تدريبي قاس ومليئ بتمارين المقاومة المكثفة وإدخالها كميات كبيرة من البروتين على نظامها الغذائي سيؤدي إلى اكسابها كمية جيدة من العضل، ولكن هذا لا يعني أنها ستصبح ”هولك“، ولكن باستطاعتها إضافة يومان تدريبيان إلى برنامجنا الرياضي بحيث تشمل جميع العضلات، هذا الأمر سيعطيها شكلا جميلا وانحناءات محبذة لدى النساء، وحتما لن يؤول الأمر إلى تضخم في الشكل.

الخرافة 3: التمارين الهوائية (الكارديو) هي الأنسب لخسارة الدهون!

الهرولة والمشي والدراجة الهوائية هي بالطبع وسائل جيدة لحرق السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن، ولكن كما نعلم فإن عضلات الأرجل هي المحرك الرئيسي في هذه التمارين، فإذا قمنا بدمج عضلات الجذع والأكتاف في تماريننا سنحصل على مكاسب أكثر، وبالتالي فإن القيام بجولات متتابعة من التمارين مثل(بيربي) و(السكوات) (تمرين الضغط) سيؤدي إلى زيادة الحرق أثناء التمرين، وسيكسبنا كتلة عضلية جيدة تؤدي إلى حرق الدهون في أوقات الراحة للقيام بعمليات الترميم او ما يسمى (ريكوفري).

الخرافة 4: أوزان خفيفة وعدات كثيرة تعني جسدا رشيقا!

إن الأوزان الخفيفة هي طريق جيد للاكتساب اللياقة والتحمل، ولكنها ليست الطريقة الأنسب للحصول على جسد رشيق، وذلك لأن الألياف العضلية بطيئة الانقباض TYPE1 هي من تقوم بتمارين التحمل، وهي غير قادرة على اكتساب حجم مناسب.

نهاية.. كل شخص منا لديه هدف معين أو جسد مثالي يسعى للوصول إليه، لذلك ءن كان هدفك إنقاص الوزن أو التمتع بأرداف منحنية فعليك إضافة تمارين المقاومة إلى برنامجك التدريبي، والقيام برفع الأثقال مرتين في الاسبوع على الأقل.

المصدر: المعهد الاميركي للتمارين الرياضية

Read Previous

تعرف على الرجل الذي يرتدي قناع نمر منذ 45 عاماً

Read Next

السعودية.. تأشيرة سياحية في 3 دقائق لزوار “موسم جدة”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *