ما هي المدة التي تبقى فيها الصلصات صالحة للاستعمال بعد فتح عبواتها؟

تبقى بعض الصلصات المعلبة صالحة للاستعمال بعد فتحها لمدة طويلة تصل لنحو سنة، غير أن بعضها لا يبقى صالحاً سوى بضعة أيام وفي الثلاجة كالمايونيز مثلاً. أما الكاتشب والخردل، فيمكن الاحتفاظ بهما في الثلاجة بعد فتحهما، لكن صلاحيتهما تعتمد على طريقة التخزين.

هناك عشرات الصلصات التي يحتاجها الإنسان ويستعملها في مأكولاته اليومية، ومن الطبيعي استخدامها لفترات طويلة وبكميات قليلة، لذا نحتاج لتخزينها فترة طويلة قد تصل إلى أشهر في الثلاجة قبل أن تفقد صلاحيتها.

جمعنا لكم في هذا المقال معلومات عن معظم الصلصات التي نستخدمها وعن مدة صلاحيتها عند حفظها في الثلاجة، إن معرفة هذه المعلومات أمر ضروري لتجنب التعرض لمشاكل صحية:

1. يبقى الكاتشب صالحاً للاستعمال لمدة يصل أقصاها إلى 6 أشهر:

يستعمل الكاتشب، وهو عبارة عن رب البندورة، بشكل شائعٍ في مأكولات كالبرغر والبطاطا المقلية والهوت دوغ، وكي تطيل صلاحية هذا المنتوج، عليك وضعه في الثلاجة بعد فتح العبوة.

تصل مدة صلاحية عبوة الكاتشب لنحو 6 أشهر كحد أقصى إن وضعت في الثلاجة، وفقاً لما أورده معهد التسويق الغذائي، وإن كنت تفضل تناول الكاتشب بدرجة حرارة الغرفة، فيمكنك استعمال العبوة لمدة شهر واحدٍ كحد أقصى بدون وضعها في الثلاجة.

2. يبقى الخردل الأصفر صالحاً للاستعمال لمدة سنة إن وضع في الثلاجة:

يُعد الخردل الأصفر شائعاً في العديد من الدول، وتحديداً في أمريكا الشمالية حيث يستخدم هناك لإكساب السندويتشات طعماً لذيذاً، كما يُستعمل أيضاً في السلطات، ويعتبر جزءاً مهماً في العديد من الأطعمة الأخرى.

يُصنع الخردل الأصفر ذو النكهة اللاذعة من بذور الخردل والماء والخل، وبإمكانك الاحتفاظ بزجاجة الخردل لمدة عامٍ كاملٍ في الثلاجة بدون أن تسوء وتصبح غير صالحة للاستعمال، ولكنه يبقى صالحاً للاستعمال لمدة شهر تقريباً بدون ثلاجة وفقاً لما ذكره معهد التسويق الغذائي.

3. يبقى المايونيز صالحاً للاستعمال لمدة 3 أشهر بعد استخدامه:

يُصنع المايونيز عادة من صفار البيض، ويجب إبقاؤه في الثلاجة بعد فتحه، حيث يبقى صالحاً للاستعمال لمدة تصل إلى 3 أشهر، وذلك وفقاً لجامعة Texas A&M

4. تبقى الصلصة الحارة صالحة للاستعمال مدة طويلة نسبياً:

بإمكانك استعمال هذه الصلصة الحارة المصنوعة من الفليفلة لمدة طويلة نسبياً مقارنة بالصلصات الأخرى، فتبقى صالحة للاستعمال لمدة تصل من ثلاثة إلى خمسة أعوام إن حفظتها في الثلاجة، وبإمكانك استعمالها لمدة تصل إلى ستة أشهر إن أبقيتها خارج الثلاجة في خزانة المؤن، وذلك وفقاً لموقع Still Tasty.

5. بإمكانك الاحتفاظ بالمخللات لمدة عام كامل:
مخللات
عليك وضع المخللات في الثلاجة بعد فتحها.

بإمكانك الاستمتاع بمذاق المخللات اللاذع لسنة كاملة إن قمت بحفظها في الثلاجة، وذلك وفقاً لما جاء في موقع Still Tasty.

6. تبقى صلصة (سريراتشا) جيدة لمدة طويلة:
صلصة سريراتشا
إن وضعتها في خزانة المؤن، فقد تبقى صالحة للاستعمال لمدة 9 أشهر.

إن صلصلة (سريراتشا) هي نوع من الصلصة الحارة المصنوعة من عجينة الفلفل الحار والخل والثوم والسكر والملح، وعادة ما تُباع في زجاجات كبيرة، لذا من الطبيعي ألا تقوم باستهلاكها في مدة قصيرة جداً كباقي الصلصات الأخرى.

تستطيع الاحتفاظ بصلصة (سريراتشا)، كالعديد من الصلصات الحارة الأخرى، لمدة طويلة نسبياً بعد فتحها. وتبقى صالحة للاستعمال لمدة عامين إن حفظتها بشكل جيد في الثلاجة، كما تبقى صالحة من 6 إلى 9 أشهر إن وضعتها في خزانة المؤن.

7. بإمكانك استعمال صلصة (هويزن) لأكثر من عام إن احتفظت بها في الثلاجة:
صلصة هويزن
تستخدم هذه الصلصة الداكنة والسميكة في العديد من الوجبات.

إنها صلصة داكنة اللون، تُستخدم بشكل أساسي في الصين، ويمكنك الاحتفاظ بها بعد فتحها لأكثر من سنة في الثلاجة.

8. تبقى صلصة (الطرطير) صالحة للاستعمال لمدة تصل إلى ستة أشهر:
صلصة الطرطير
من الأفضل وضع صلصة الطرطير في الثلاجة بعد الاستعمال.

تبقى زجاجات (الطرطير) المفتوحة صالحة للاستعمال حتى ستة أشهر إن وضعتها في الثلاجة، وبإمكانك تفحص تاريخ انتهاء الصلاحية إن لاحظت أن الطرطير قد أصبح سيئاً، كأن يملك رائحة غريبة أو يبدو وكأنه فقد مزيجه المتماسك، لذا يجب عليك شراء عبوة جديدة في هذه الحالة.

9. يظل العسل صالحاً للاستعمال لمدة سنة على الأقل:

عسل معلب
لا يجب عليك وضع العسل في الثلاجة، على عكس الصلصات الأخرى في هذه القائمة.

لا شيء أشهى من الفواكه أو الحلويات أو المأكولات الأخرى التي يمكننا إضافة العسل إليها. وبالمناسبة، لا يجب حفظ العسل في الثلاجة على الإطلاق، بل يجب وضع الزجاجات في الخزانة حيث تبقى لمدة تصل إلى عام واحد.

10. تبقى صلصة (السالسا) و(التاكو) صالحة للاستعمال لشهر واحد فقط:

صلصة التاكو
تتلف هذه الصلصة بسرعة مقارنة مع غيرها.

إن كنت من الأشخاص الذين يحبون تناول سندويتشات التاكو وإضافة الصلصة عليها، فعليك دائماً تفقد تاريخ انتهاء الصلاحية. ومن الأفضل استهلاك هذه المواد في غضون شهر واحد على الأكثر بعد فتح العبوة.

11. يمكنك الاحتفاظ بصلصة الفجل الحار لمدة 3 أشهر:

صلصة الفجل الحار
إن صلصة الفجل هي إحدى الصلصات التي يجب عليك الاحتفاظ بها في الثلاجة.

تملك صلصة الفجل مذاقاً حاراً ولاذعاً. ويجب عليك تخزينها في الثلاجة بعد فتحها، حيث تبقى صالحة للاستعمال لنحو 3 أو 4 أشهر.
12. تبقى صلصة (البيستو) صالحة للاستعمال لأيام معدودة:

صلصة البيستو
استهلك صلصة (البيستو) بسرعة بعد فتح العبوة، فهي تسوء بسرعة.

يجب عليك تخزين صلصة (البيستو) في الثلاجة، حيث تبقى صالحة للاستخدام لـ3 أيام بعد فتح العبوة، وصلصة (بيستو) هي صلصة مكونة من الثوم المفروم والريحان والصنوبر الأوروبي ممزوجاً بزيت الزيتون وجبن (بارميجانو ريجانو).

13. يمكنك الاحتفاظ بصلصة (البربكيو) لمدة تسعة أشهر:
صلصة الشواء

تحافظ هذه الصلصة على مذاقها الشهي لمدة طويلة إن احتفظت بها في الثلاجة.

أشار موقع Still Tasty إلى إمكانية الاحتفاظ بصلصة (البربكيو) لمدة شهر في خزانة المؤن بعد فتحها. وتبقى صالحة للاستعمال لمدة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر إن حفظتها في الثلاجة.

14. تبقى أنواع المربى والهلام صالحة للاستعمال لمدة ستة أشهر:

مربى
احتفظ بالمربيات أيضاً في الثلاجة كي تضمن بقاءها صالحة للاستعمال.

يحب أغلبنا تناول المربى على الإفطار عن طريق وضعه على الخبز وتحديداً الخبز المحمص، إنها مأكولات شهية وحلوة وتكسبنا الكثير من الطاقة، لذا من الأفضل وضعها في الثلاجة حيث تبقى صالحة للاستعمال لنحو ستة أشهر.

15. تصبح صلصة السلطة ضارة بعد 3 أشهر من استعمالها:

تتبيلة السلطة
تفحص متانة الزجاجة الحاوية على هذه الصلصة، وتأكد من خلوها من أي شق أو كسر، فالصلصة تسوء بسرعة إن تعرضت للهواء.

يجب وضع زجاجات صلصة السلطة (أو تتبيلة السلطة) في الثلاجة كي تبقى صالحة للاستعمال، وفي جميع الأحوال، عليك استهلاكها في مدة قصيرة لا تتجاوز 3 أشهر. وتأكد دائماً من تفحص تاريخ الصلاحية والتخلص من العبوات منتهية الصلاحية، كما يسبب تعرض العبوات للهواء إلى فساد الصلصة.

المصدر: موقع Insider

Read Previous

كم مرة علينا غسل وسائدنا؟ وما هي الطريقة الأنسب لغسلها؟

Read Next

فيديو: أطول 10 أبراج في العالم.. بعضها في دول عربية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *