كيف تحذف ملفاتك من جهازك الحاسوب بحيث لا يمكن استرجاعها ؟

ذكرنا مسبقا أن حذف الملفات كليا (ليست موجودة بسلة المهملات) ولو بعملية Format لا يعني زوالها للأبد، حيث ذكرنا طريقة استرجاع الملفات المحذوفة على ويندوز، لكن ماذا لو أردت التأكد من أن الملفات المحذوفة غير قابلة للاسترجاع ؟

الطريقة الأولى: هذه أداة مبنية في نسخ ويندوز منذ إصدار XP تقوم بإجراء عملية الكتابة على قرص التخزين للتأكد من زوال الملفات المحذوفة للأبد وعدم قابليتها للاسترجاع:

1- ابحث على برنامج PowerShell أو Command Prompt والذي ستجد أحدهما في القائمة التي تظهر بالنقر على أيقونة ويندوز الموجودة بشريط المهام (Task bar) بزر الماوس الأيمن.

2- قم بإطلاق البرنامج واكتب :cipher /w:C حيث C هو جزء قرص التخزين الذي تريد حذفه بعد ذلك انقر على زر Enter

3- انتظر العملية التي تستغرق عدة دقائق، ثم كررها بإدخال الحروف الموجودة باسم كل جزء من قرص التخزين مثل E وF.

هذا الإجراء لا يتعرض للملفات المخزنة بالفعل بل للكتابة على المساحة التي كنت مستغلة من الملفات المحذوفة حتى تصبح غير قابلة للاسترجاع.

الطريقة الثانية: قم بتحميل برنامج Recuva، واتبع نفس الخطوات لكن بدلا من النقر على الملف لاسترجاعه في آخر خطوة اختر Secure Overwrite Highlighted.

الطريقة الثالثة: برنامج Eraser لمن لا يريد تكرار العملية كلما قام بحذف ملف؛ يستطيع إضافة خيار حذف الملفات للأبد دون قابلية استعادته لخيارات قائمة الزر الأيمن؛ عندما تحدد ملف أو مجموعة من الملفات موجودة على الحاسوب وتنقر على الزر الأيمن ستجد خيار حذفها باستخدام البرنامج.

أخيرا: بعد إجراء الكتابة على قرص التخزين لجعل الملفات المحذوفة غير قابلة للاسترجاع قم بإعادة تشغيل الحاسوب، وجرّب استعادة الملفات ؛ غالبا لن تظهر في النتائج، لكن بعض عمليات المسح العميق يظهرها، ولو حصل ستكون فاسدة لا يمكن فتحها عند محاولة استعادتها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *