أعراض القولون: 20 علامة تشير إلى خلل وظيفي

أعراض القولون تظهر بوضوح على الجسم، وتشي بأنه لا يعمل بطريقة جيدة، ما يستوجب مراجعة الطبيب.
تعرّفي في الآتي إلى هذه الأعراض:

الإمساك
الإمساك من الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي. ويظهر بشكل واضح لدى بعض الأشخاص الذين يعانون سرطان القولون. ولكن قبل إعلان حالة الطوارىء، يجب أن نعرف أنّ الامساك قد يكون سببه أشياء عدة أخرى، مثل تناول أدوية معيّنة أو سوء نوعية الغذاء أو الحساسية.
خذي موعدًا مع طبيبكِ إذا لاحظتِ وجود دم في البراز، أو استمرت المشكلة لأكثر من 3 أسابيع.

الإسهال
هناك العديد من الأسباب للإصابة بالإسهال، فقد يكون سببه ببساطة عدم هضم أنواع معيّنة من الطعام، على سبيل المثال الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه اللاكتوز، وليس لديهم القدرة على هضمه.
بالإضافة إلى ذلك، فقد يشير الاسهال لدى بعض الأشخاص إلى حالة أخرى قد تكون خطيرة، مثل مرض التهاب الأمعاء المزمن.
وفي جميع الحالات إذا لم تشعري بالتحسن خلال 48 ساعة، فيجب استشارة الطبيب.

التشنّجات
ألم البطن شائع جدًّا، وقد يكون سببه لدى بعض النساء أثناء فترة الحيض أو بعد تناول وجبة دسمة، فإذا اختفى في غضون ثلاث ساعات فلا داعٍي للقلق.
ولكن إذا كنتِ تعانين التشنجات في البطن بشكل دائم، يجب أن تخضعي للفحص من قبل الطبيب. فعلى الأرجح أنك تعانين مرض كرون (مرض التهابي مزمن يصيب القولون)، أو من متلازمة القولون العصبي أو التهاب الأمعاء (التهاب القولون التقرّحي).

وجود مخاط في البراز
هل تلاحظين وجود مادة هلامية بيضاء أو صفراء أو شفافة في البراز أثناء التبرّز؟ على الأرجح أنّ ذلك مخاط معوي، ويشير هذا إلى التهاب القولون.

وجود دم في البراز
من المقلق دائمًا ملاحظة دم في البراز، ولكن في العادة تكون الأسباب حميدة أو ليست خطرًا على الصحة. وقد يشير إلى وجود البواسير أو بسبب الإمساك، وفي أغلب الأوقات هذا لا يدعو إلى القلق. ولكن في المقابل إذا لاحظتِ أنّ الدم شاحب أو غامق، أو مستمر منذ أيام عدة، عندها يجب مراجعة الطبيب فعلى الأرجح أنّ سبب ذلك هو مرض سرطان القولون والمستقيم.

الأنيميا
إذا كانت تعانين الأنيميا، فلا يعني ذلك بالضرورة أنّ القولون يعاني خللًا وظيفيًّا. وعلى الأرجح أنّ قائمة الغذاء الخاصة بكِ ليست غنية ببساطة بالحديد.

ولكن مع ذلك يجب ألا تستخفّي بهذه الأعراض، إذ قد يكون السبب مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل المرحلة النشطة من مرض كرون، أو الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، والتي تسبب لدى بعض الأشخاص نقصًا في الحديد.

الغازات
عندما تأكلين الأطعمة النشوية أو بعض أنواع الفواكه أو الخضروات، فمن الشائع أن تصابي بالغازات.
ولكن يجب أن تشعري  بالقلق  إذا كانت معاناتكِ الغازات دائمة، ورافقها بعض المشاكل الصحية المذكورة في هذا المقال. وهناك عدد قليل أو كبير من أمراض الهضم الخطيرة التي ترافق وجود الغازات.

انتفاخ البطن
هل أنتِ مغرمة بأكل الأطعمة السريعة أو المشروبات الغازية ؟ على الأرجح أنكِ تعانين انتفاخ البطن. وأيّ تغيير بسيط في نوعية الأطعمة التي تتناولينها، يكفي في العادة لكي يختفي انتفاخ البطن.
ولكن إذا كنتِ تتناولين طعامًا جيدًا ومع ذلك لديكِ غازات بشكل دائم، خذي موعدًا مع الطبيب حالًا. فقد يكون السبب وجود كتلة سرطانية في القولون، أو من أعراض متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون.

البراز من نوع “القلم”
عند ملاحظة البراز يمكن معرفة الكثير عن صحتك. فعلى سبيل المثال البراز من نوع “القلم”، أي يكون البراز طويلًا ورفيعًا، فهذا من أعراض سرطان القولون والمستقيم.

فقدان الوزن
إنّ فقدان الوزن غير الاعتيادي وغير المتوقع، يجب أن يثير القلق دائمًا، ومن النادر أن يشير ذلك إلى أنّ صحتك جيدة.

إنَّ أمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون والمستقيم ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي وغيرها، من بين أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان الوزن.

الشعور بالألم في المستقيم
يخفي الشعور بالألم في المستقيم في بعض الأحيان مشاكل صحية خطيرة، مثل وجود أورام حميدة في الغشاء المخاطي المبطّن للجزء الداخلي للقولون، وإذا لم تتم معالجتها فإنها تزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ومن الأفضل إزالتها فور اكتشافها.
إذا كان سنُّكِ أكثر من 50 عامًا، يجب عليكِ أن تفحصي كل عامين.

ألم حاد في الجانب الأيسر في الجزء الأسفل من البطن
عند وصولكِ إلى  سن الاربعين ، تزداد خطورة معاناتكِ مرض رتوج، هي حالة تتميز بتشكل أكياس صغيرة بحجم الكرة نفسه في القولون، وهي في العادة آمنة.
ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يظهر فيها الالتهاب، وهذا ما يسمى التهاب رتجي. واحدة من أفضل الأعراض المعروفة هي وجود ألم حاد في الجانب الأيسر من أسفل البطن، ولتجنّب حدوث أية مضاعفات من الضروري علاجها.

الغثيان
إنّ الشعور بالغثيان لا يشير دائمًا إلى وجود مشكلة معيّنة في القولون. وعلى الأرجح فأنكِ تعانين تسمّمًا غذائيًّا، أو التهاب المعدة والأمعاء، وربما ببساطة أنتِ حامل!

فإذا استمر هذا الشعور بالغثيان يجب مراجعة الطبيب. هناك بعض الأمراض الأكثر خطورة التي تسبب الشعور بالغثيان، مثل: انسداد الأمعاء في القولون، أو متلازمة القولون العصبي، أو سرطان القولون والمستقيم.

انتفاخ في البطن لا يختفي
هل تعانين انتفاخًا في البطن لا يختفي؟ وإضافة إلى ذلك تشعرين بالغثيان والإمساك وألم شديد في البطن؟ يجب بسرعة مراجعة الطبيب، فعلى الأرجح أنكِ تعانين انسدادًا في البطن، وإذا لم يعالَج فإنّ هذا الانسداد في القولون قد يسبب الموت في حالات معينة.

لديكِ شعور بأنكِ لم تتخلّصي كليًّا من الفضلات
في كل مرة تذهبين فيها إلى الحمّام للتخلص من الفضلات، يكون لديكِ الانطباع بأنكِ لم تتخلّصي من جميع البراز؟ قد لا يكون هذا سببًا لكي نقلق، ولكن يجب التفكير بمراجعة الطبيب، فعلى الأرجح أنكِ مصابة بسرطان القولون والمستقيم. تأكدي ما إذا كان هناك دم في البراز.

فقدان الشهية إلى الأكل
القلق والتوتر  والاكتئاب تسبب فقدان الشهية إلى الطعام، وكذلك الأمر أمراض الجهاز الهضمي، مثل انسداد الأمعاء، ومرض كرون، وسرطان القولون والمستقيم. فإذا استمرت هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب.

الشعور بالتعب
نعم  الشعور بالتعب قد يشير إلى خلل وظيفة القولون في جسمِك، وأنكِ قد تعانين على سبيل المثال سرطان القولون و المستقيم. وفي الوقت ذاته، قد لا يكون ذلك السبب الرئيسي. فعلى الأرجح أنكِ وقعت فريسة الانفلونزا. وعلى أية حال فإنّ الشعور المستمر بالتعب والذي يستمر أيامًا عدة، يجب عدم تجاهله.

العينان حمراوان
يرافق الأعراض الأخرى مثل الإسهال أو الألم في البطن، احمرار في العيون والذي قد يشير على الأرجح إلى أنكِ تعانين مرض كرون.
وعلى العكس من ذلك، إذا لم تكن لديكِ تلك الأعراض الأخرى، فعلى الأغلب أنكِ تعانين التعب فحسب.

ألم في المفاصل
الشعور باالالم فى المفاصل ، من الأعراض الأخرى لمرض كرون مثل احمرار العينين، ويجب أن ترافق ذلك أعراض أخرى، وبخلاف ذلك نحن نتحدث عن ألم المفاصل فقط أو هشاشة العظام.

مشاكل في البول
هل تعانين التهاب المسالك البولية بشكل متكرر؟ وهل تشعرين بالألم عند التبول؟ على الأرجح أنّ السبب هو مشكلة عند مستوى الجهاز البولي، وفي المقابل فإنَّ هذه الأعراض سببها في الغالب لدى بعض الأشخاص مشاكل في القولون (التهاب رتجي أو سرطان القولون و المستقيم).
وبغضّ النظر عن المنشأ أو السبب، لا تتأخري في مراجعة الطبيب لمعرفة السبب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *